‪Google+‬‏

الحب والتسامح



العالم صار قرية واحدة وبالتاوصل بين الشعوب يجب أن يسود الحب والتسامح

بين جميع الأديان لا جشع لا كراهية ولا أنانية ونداء من القلب ليكون ذلك بيننا



ولكن النظام الأسدي لم يفهم ذلك يقتل الشعب كل يوم بدون رحمة إلى الله المشتكى



الجمعة، 12 مارس 2010

تقاليد الخطبة والزواج في سوريا



تقاليد الخِطبة والزواج في سوريا وأثرها في تماسك الأسرة
سوريا جزء من العالم العربي، والعالم الإسلامي، فيها تقاليد راسخة في كل مناحي الحياة، وهذه التقاليد هي نتاج تفاعل المجتمع مع التشريع الإسلامي والتزامه به،
ولذلك فإن التقاليد فيها في الزواج وغيره لا تختلف كثيراً عن التقاليد في أي من البلدان العربية والإسلامية الأخرى، وربما كان هنالك بعض الاختلافات القليلة الموروثة من الحضارات السابقة على الإسلام، التي لا تتنافى مع أحكام التشريع الإسلامي، ولهذا فإن دراسة التقاليد السورية في الزواج لن تكون بعيدة كثيراً عن التقاليد في البلدان العربية والإسلامية الأخرى، إن لم تكن هي نفسها في كثير من الأحيان فالعادات والتقاليد في المجتمع السوري تكون كما يلي:
الخطبة:
الفرحة: معروف أن الخطبة أول مراحل الزواج فكيف تتم الخطبة في سورية؟
الخطبة مقدمة الزواج، وهي أمر معروف في كل أنحاء الأرض، وفي مختلف التشريعات والأنظمة العالمية، إلا أن لها تقاليد وأساليب تختلف من أمة إلى أخرى، بحسب تقدمها الحضاري، والتزاماته العقدية والدينية، والخطبة في سوريا كغيرها من البلدان العربية والإسلامية، كانت في السابق تتم عن طريق قيام أهل الشاب- إذا ما قارب سن الزواج وهو سن الثامنة عشرة في السابق، والآن امتد إلى الخامسة والعشرين أو أكثر من ذلك أحياناً لأسباب مختلفة – أمه وأخواته وخالاته وعماته بالتفتيش له عن الزوجة المناسبة من بين أقاربهن وجيرانهن وممن يعرفنه من الأصحاب، فإن لم يجدن فممن يشير به الأقارب أو يدلون عليه، سواء طلب هو ذلك أو لم يطلب، وسواء أعرب عن رغبته في ذلك أو لم يعرب عن رغبته فيه- وهو الغالب- خجلاً واستحياء فيزرن من ذكر من البيوت، وينظرن إلى الفتيات من حيث السن والجمال والثقافة وما إلى ذلك من المواصفات، ويخترن من يرونها مناسبة له، ويصفنها له.
فإذا تم الاتفاق عليها ذهب أهل الشاب من الرجال- أبوه وإخوته وأعمامه- إلى أهل الفتاة المختارة لطلبها منهم لابنهم، ويعطونهم مهلة كافية لسؤالهم عن الشاب وأسرته، ثم يعاودون الاتصال بهم بعد مضي المدة المحددة، فإذا وجدوا منهم موافقة على طلبهم تواعدوا جميعاً على الاجتماع في بيت أهل الفتاة لإتمام مراسم الخطوبة، ويحضر في هذا الاجتماع غالباً أكابر أهل كل من الخاطب والمخطوبة من الرجال، ويسمون هذه الجلسة باللغة المحلية ( جلسة التعارف، أو جلسة فصل الحق) ويريدون به (تحديد المهر)، وفي هذه الجلسة يتفق الطرفان على تكاليف الزواج، من المهر والهدايا وما إلى ذلك من النفقات التي يتوجب على الزوج تحملها، كما يتم الاتفاق على تحديد تاريخ عقد الزواج، وتاريخ الزفاف (العرس)، ويستمر الأمر كذلك، ويتبادل الطرفان الزيارات والولائم حتى يتم موعد العقد، ثم موعد الزفاف، حيث تزف الفتاة إلى عريسها.
الفرحة: هل هناك آثار إيجابية أو سلبية للعادات والتقاليد في سوريا؟
لابد للباحث من أن يلحظ بعض الأمور الإيجابية المستحسنة، وبعض الأمور السلبية غير المستحسنة، في ما تقدم من موجز التقاليد، وأهم ذلك فيما يلي: فمن الأمور الإيجابية المستحسنة:
1- تحصين الشاب والشابة من أول عهدها بالشباب بالزواج، مما يقيهما الكثير من الشذوذ والانحراف، وبذلك يتحصن المجتمع كله، حيث يخطب للشاب في الثامنة عشرة من عمره، وربما قبل ذلك في بعض من الأحيان، هذا في السابق، وهو قليل الآن، حيث تأخر سن الزواج للشاب، فلا يخطب له الآن قبل الثانية والعشرين، وربما الخامسة والعشرين، وقد تتأخر إلى الثلاثين، وذلك بسبب رفض الكثيرين الزواج قبل إنهاء الدراسة الجامعية، وفترة الجندية الإجبارية، وتأمين المسكن المناسب، وتكاليف الزواج، وما إلى ذلك.
2- تقديم المساعدة المالية والمعنوية للشاب من قبل أسرته- والده ووالدته وإخوته وأخواته وربما الأعمام والأخوال أيضاً- في السابق أغناه عن الانتظار طويلا قبل التمكن من الزواج، وبالتالي عدم إضاعة معظم أيام الشباب في هذا الانتظار.
والتعرض لكثير من المغريات والمنزلقات الخطيرة، كما هو حال كثير من شبابنا وشاباتنا اليوم، بالإضافة إلى ما فيه من تقوية الروابط الأسرية نتيجة هذا التضامن، إلا أن الأمر تغير اليوم في أكثر الأسر، فلا يساعد أحد أحداً في أمر زواجه إلا بقليل من الهدايا أو بعض النقود القليلة، مما يضطر الشاب للاعتماد على نفسه في تأمين المهر والمسكن والهدايا وغير ذلك، وهو ما يتسبب في تأخير الزواج إلى سن متأخرة من الشباب، كما تقدمت الإشارة إليه.
3- تقليل حالات العنوسة في الشباب والشابات، وذلك بسبب التبكير في الزواج، مع تقديم كافة المساعدات المالية وغيرها من قبل الأسرة للشباب في أمر زواجهم، وهو معلم حضاري. بل ضرورة حضارية، يعاني من البعد عنها الكثير من مجتمعاتنا اليوم، ونأسف لضعف هذا المعنى اليوم.
وبالمقابل هذه بعض الآثار السلبية لبعض العادات المنتشرة في سوريا:
- أغرق بعض الناس في التبكير في الزواج، حتى زوجوا الشاب في الخامسة عشرة من عمره، والفتاة في التاسعة من عمرها في بعض الأحيان، وهو أمر له محاظيره الكثيرة، من حيث حسن توافق الزوجين مع بعضهما، وحسن تربية النشء. وهذا في السابق وهذا اليوم نادر، بل مفقود جداً.
- قيام أهل الشاب بالخطبة له قد يكون على غير رغبته، فقد يزوجونه بالفتاة التي لا يرغب فيها، وكل ما يبرر ذلك في نظرهم أنها تناسبه في رأيهم، وهذا كثيراً ما يعود بأثر سيء على التوافق بين الزوجين في المستقبل، وقد قل هذا اليوم، بل انعدم نهائياً.
- كثير من أهل الفتيات يمنعون أن يرى الشاب خطيبته مطلقاً قبل يوم العقد، وربما قبل يوم الزفاف أحياناً، وربما لا تعرف الخطيبة ولا أهلها الخاطب نفسه قبل يوم العقد أو الزفاف أحياناً أيضاً، مكتفين بأنه ابن العائلة الفلانية، وأنهم يعرفون أباه أو جده أو أخاه الكبير... وهذا يعود في كثير من الأحيان على التوافق بين الزوجين بعواقب سيئة، وهو الآن غير موجود أصلاً.
إلا أن الكثير من هذه التقاليد في الخطبة في سورية- كما تقدمت الإشارة إليه- قد تقلص كثيراً، وربما اختفى أحياناً، وهو معلم إيجابي ف جملته، ولكنه سلبي أحياناً حيث ظهر بدله تقاليد أسوء منه في بعض الأحيان، فأصبح الشاب يخطب بنفسه لنفسه دون علم أسرته أو موافقتها مطلقاً أحياناً، كما أصبح ينظر إلى خطيبته بغير حجاب في بعض الأحيان، وربما يجالسها ويختلي بها ويرافقها في نزهة أو غير ذلك، بعيداً عن نظر الأهل، وهذا أمر لا يقره عرف سوي ولا دين صحيح، ولا يعود على الحياة الأسرية إلا بعود سيء.
لكن بعض التقاليد الجيدة ظهرت أيضاً، ومنها إعطاء فرصة كبيرة للشاب والشابة في أن يقولا رأيهما في بعضهما بكل حرية، بعد أن ينظر كل منهما للآخر بالحجاب الكامل، وبين الأهل والأقارب، ويحدث كل منهما الآخر في حدود الأدب واللياقة.
ويتعرفا على بعضهما من خلال ذلك، ليعرفا مدى التوافق بينهما في الشكل والمعنى، وهو حكم إسلامي، فقد ورد في السنة أن أحد الصحابة خطب فتاة وذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: (أنظرت إليها؟ قال: لا، قال: فانظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما) رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ له.












تاريخ قلعة حلب 2

تذكر بعض الكتب التاريخية أن عجائب الدنيا ثلاث: نهر الذهب ، وجب الكلب ، وقلعة حلب.وتذكر كذلك أن أول من أقام القلعة في مكانها الحالي هو سالقوس نيكاتور مؤسس السلالة السورية السلوقية ، أقامها على مرتفع طبيعي يشرف على المدينة ،زاده ارتفاعا"التراكم السكني عبر العصور التي سبقت إقامة القلعة . وتشير بعض الشواهد الأثرية التي عثر عليها في قلعة حلب أن المكان الذي أقيمت فوقه قلعة حلب كان مسكونا" قبل قيامها بكثير ، ومن المتعذر تحديد زمان التوطن وطبيعته بسبب عدم إجراء تنقيبات أثرية منهجية داخل القلعة. وعليه لابد من الانتظار إذا أردنا الحديث عن زمن سكنى بقعتها لأول مرة .
كانت القلعة في البدء تقع بالطرف الشرقي من مدينة حلب إلا أن المدينة أخذت تتوسع تدريجيا" نحو الشرق حتى أصبحت القلعة في وسطها تقريبا" وهي ترتفع اليوم في زهو وجلال محافظة على العهد الذي قطعته على نفسها عبر السنين الطويلة عهد السمو والارتفاع . فظلت القلعة تؤدي وظيفتها التي قامت من أجلها بثبات ووفاء ، فكبرت في أعين السادة واحتلت مكانتها الهامة لديهم ، فعمدوا إلى تحصينها باستمرار وترميمها بعد كل اعتداء .
وصفها الغزي في كتابه (نهر الذهب في تاريخ حلب) بقوله : "اعلم أن موقع قلعة حلب في الحالة الحاضرة متوسط من البلد لكنها إلى الجهة الشرقية كثيرا" والشمالية قليلا"...وشكل جبل القلعة هرمي قد فرش سفحه بالبلاط من بعض الجهة الشرقية ومعظم الجهة الغربية الشمالية ،وقمته بسيطة دار عليها سور متشعث جدا" محيطه ألف ذراع تقريبا" فيه عدة أبراج وبدانات متقدمة عليه إلى سفح الجبل لم تدرعها في محيطه.وارتفاع الجبل من أرض الخندق إلى أسفل السور الدائر على قمته المذكورة خمسة وسبعون ذراعا" تقريبا"، وعرض الخندق الدائر على الجبل نحو ثلاثين ذراعا" ، وينخفض عن أرض البلدة نحو عشرة أذرع وهو مردوم بالأتربة ولولا ذلك لبلغ عمقه عشرين ذراعا"ونيفا"..."
ووصفا ابن بطوطة قبل ذلك في رحلته " تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" أثناء كلامه عن حلب بقوله : "وقلعة حلب وبداخلها جبذان ينبع منهما الماء فلا تخاف الظمأ ويطيف بها سور وعليها خندق عظيم ينبع منه الماء ، وسورها متداني الأبراج قد انتظمت بها المعالي العجيبة المفتحة الطبقات وكل برج منه مسكون ، والطعام لا يتغير بهذه القلعة طول العهد ، وبها مشهد يقصده بعض الناس..."
وتغنى كثير من الشعراء بقلعة حلب واصفين جمالها ومنعتها ومن أولئك الشعراء الخالدين شاعر سيف الدولة الحمداني على حد قول ابن خيري:
وخرقاء قد قامت على من يرومها بمرقبها العالـــي وجانبـها الصعـب
إذا ما سرى برق بدت من خلاله كما لاحت العذراء من خلل السحب
ما زالت قلعة حلب آسرة لألباب كثير من الأدباء والشعراء يتحدثون عنها بإطناب فيه شوق ومحبة ، كيف لا فهي لدى السلاطين والأمراء رمز سلطانهم وحاميته والمكان الأمين الذي يودعون فيه أشياءهم الثمينة كلما ذهبوا لملمة من الملمات.
وهي لدى الشعب الملجأ الذي يلجأ إليه في الملمات هربا" من الغزاة والطامعين .ومن أمثلة ذلك أنه في أواخر عهد سيف الدولة الحمداني 351 هـ.، وعندما أخذ الروم البيزنطيون حلب في نقفور ، التجأ الناس إلى القلعة .فمن دخلها نجا إذ امتنعت عليهم ولم يكن لها يومئذ سور عامر ،فابتدأ منذ ذلك الوقت اهتمام الملوك والأمراء بقلعة حلب.

ومن مظاهر اهتمام السلاطين والأمراء بالقلعة أنهم أخذوا يولون واليا" على المدينة وآخر على القلعة تحسبا" لتكرار العصيان الذي قام به عزيز الدولة فاتك على الحاكم بأمر الله الفاطمي ، فمنذ ذلك الوقت جرت العادة بذلك.

وفي العهد المملوكي كان نائب القلعة في أول الأمر من أصاغر الأمراء ، ولكن بعد الفتنة التي عرفت بفتنة الناصري تقرر أن يكون نائب القلعة أمير مائة ، مقدم ألف وهي أي قلعة حلب ، بذلك تتميز عن القلاع الهامة في مصر وسورية وبخاصة قلعتا القاهرة ودمشق إذ لا يوجد فيها مقدم ألف.

لم تجر العادة أن يحضر نائب القلعة المواكب التي تقام في حلب إذ أنها كانت تعد من رسوم النائب المدينة . وإن حدث أن حضر نائب القلعة المواكب فإنه يجلس دون أمير الميسرة الذي يجلس إلى جانب الحجاب ، وبهذا يكون نائب القلعة أدنى مرتبة من نائب المدينة بحلب.

كانت قلعة حلب تسمى بالقلعة الكبيرة ، تمييزا" لها عن قلعة الشريف التي تنسب إلى الشريف حسن الحتيتي عام 478 هـ ، وبنى عليها سورا" دائريا" وفصل بينها وبين المدينة بسور وخندق خوفا" على نفسه من أهل حلب، وكانوا يبغضونه ويكرهون ولايته عليهم.
ويظهر أن قلعة الشريف كانت مقرا" لنائب المدينة ، في حين كانت القلعة مقرا" لنائبها ففي الوقت الذي كان فيه الشريف المار ذكره واليا" على حلب كان سالم بن مالك واليا" على القلعة الكبيرة.
تحدث أحيانا" خلافات بين نائب حلب ونائب القلعة . ومن أمثلة هذه الخلافات ، الخلاف الذي وقع بين نائب حلب تغري يرمش ونائب القلعة. فحاصر الأول القلعة وأشرف على أخذها ، فتعصب أهل حلب لنائب القلعة ضد نائبهم ، ولكن في النهاية تمكن تغري يرمش من أخذ القلعة . وعندما علم السلطان بذلك عزل نائب حلب وولّى نائب طرابلس بدلا" عنه وسيّر من قاتل تغري وقتله. كان ذلك عام 842 هـ.
بقي الحال كذلك ، منذ أن استنَ الخليفة الظاهر الفاطمي سنة تعيين وال على القلعة وآخر على المدينة ، خلال العهد الأيوبي والعهد المملوكي. ولكنه أبطل في مطلع العهد العثماني ، إذ لم يعين واليا" على القلعة في حين عين واليا" على حلب هو أحمد باشا بن جعفر المشهور بقراجا باشا.
استمرت الحياة السكنية في قلعة حلب كما استمرت موقعا" عسكريا" حيث نجد السلطان سليمان يعتني بترميم أسوار القلعة وأبراجها ، كما يظهر من كتابة على أحد أبراج القلعة ، ويحدثنا الغزي (نهر الذهب 2/41) نقلا" عن أسلافه ، بأن المباني السكنية في قلعة حلب كان مزدحمة حيث كان الموظفون في القلعة والمحافظة يسكنونها. واستمرت كذلك مدة طويلة إلى أن كانت زلزلة عام 1237هـ فتهدمت أكثر بيوتها وهجرها الناس إلى المدينة. وعندما ألغيت الإنكشارية عام 1241هـ ترك باقي السكان القلعة إلى المدينة سوى جماعة من الأسر المتولية على وقف الساتورة عرفت بآل الدوزدار. وبقيت مدافع الأعياد والاحتفالات تطلق من القلعة حتى عام 1307 هـ حين تقدم أهل الدور والمحلات التي تجاور القلعة بالتماسات إلى الحكومة يطلبون فيها إبطال إطلاق المدافع خوفا" على أبنيتهم من السقوط.
يعتقد أن أول من اتخذ القلعة الحلبية مقرا" للحكم والسكن هو سعد الدولة بن سيف الدولة الحمداني، فأتم ما بدأه والده من الأسوار، وكذلك فعل بنو مرداس.
حذا الأمراء من بعده حذوه ، وقد ترتب على اتخاذ القلعة مقرا" لسكن الأمير وحكمه أن أقيمت القصور والساحات والأبراج والأسوار ، وحصِنت القلعة تحصينا" كبيرا".
ويذكر سوفاجيه في كتابه عن حلب أن عدم استقرار الحكم وعداوة السكان للحاكم جعلت من القلعة مدينة حقيقة، وبذلك أصبحت مدينة داخل مدينة. ففي العهد السلجوقي بذلت جهود كثيرة لتصبح القلعة ملائمة للوظيفة الجديدة فقد أمر نور الدين بترميم القلعة ترميما" كاملا" شمل الأسوار والمساجد وأقام فيها ميدان خيل وخضَره بالحشيش سمي بالميدان الأخضر ، وقصرا" سمي بقصر الذهب مكان قصر أقدم عهدا". وعندما تولى ابنه الملك الصالح اسماعيل حسَن دفاعات المدخل ونظم الحديقة.
نالت القلعة الحلبية الكبيرة حظوة عند ملوك بني أيوب بلغت ذروتها في عهد السلطان الملك الظاهر غازي بن صلاح الدين الذي افتتح فيها ورشة عمل كي يجعل منشآتها المعمارية متناسقة رغبة في جعلها متلائمة مع متطلبات حكمه ، وبنى فيها عددا" من القصور وأنشأ صهاريج المياه وحماما" وبستانا" وبنى المسجد الكبير بالقلعة وزوده بمنارة مربعة مرتفعة تؤدي إلى جانب وظيفتها الدينية وظيفة عسكرية،كما حصن القلعة وأوجد لها مدخلا" جديدا" وحيدا" يحميه برجان قويان ، وثلاثة أبواب من الحديد الثخين ، وأمر بحفر الخندق المحيط بالقلعة وتصفيحها بالحجارة الهرقلية (التحصينات المائلة )، كما أنشأ الجسر الحجري الثابت القائم على ثمانية قناطر وممرين سريين يصلان الحصن بخارج القلعة في الظروف الحرجة.ويذكز بعض المؤرخين أنه في عام 616 هـ عندما مهدت أرض الخندق الملاصق للقلعة وجد فيه تسعة عشرة سبيكة من الذهب الإبريز بلغت زنتها سبعة وتسعين رطلا" حلبيا".
وعندما آل الأمر إلى الملك الظاهر غازي وقعت عشرة أبراج من أبراج القلعة مع بدناتها عام 622 هـ، كما وقع الجسر الذي بناه والده الملك الظاهر . فأعاد ترميمها وأقام إضافة لذلك دار بلغت أبعادها 30 × 30 ذراعا".
عندما استولى التتار عام 658هـ.على قلعة حلب خربوا أسوارها وجمع أبنيتها، وعندما عادوا مرة ثانية عام 659هـ إلى حلب بعد هزيمتهم في موقعة عين جالوت بفلسطين خربوا هذه المرة القلعة خرابا" فاحشا" وأحرقوا مسجديها الصغير والكبير إحراقا" لا يمكن جبره, وظلت على هذه الحال مدة طويلة حتى رممها السلطان الأشرف خليل بن السلطان قلاوون. ثم عادت فخربت على يد تيمورلنك، وبقيت كذلك إلى أن وليها الأمير سيف الدين جكم نائبا" للسلطان الملك الناصر فرج بن السلطان برقوق. وعندما خلع طاعة سيده أمر بإعادة ترميم القلعة وألزم الناس بالعمل في الخندق حيث عمل فيه علية القوم تشجيعا" للناس.وأقام البرجين المنفردين الجنوبي والشمالي والبرجين المحيطيين بباب القلعة الفوقاني والقصر الذي فوقهما ولم يسقفه. ولما تسلطن المؤيد شيخ أمر بتسقيف قاعة العرش في مطلع القرن الخامس عشر الميلادي. وظلت قلعة حلب موضع اهتمام السلاطين المماليك حيث ثابروا على ترميم القلعة خاصة عندما أصبحت حلب مركزا" هاما" من مراكز الدفاع عن سلطنتهم ضد الدولة العثمانية ومن أبرز هؤلاء السلاطين قايتباي وقانصوه الغوري.


قلعة حلب الشهباء في سوريا

تعد قلعة حلب معلماً سياحياً من أجمل المعالم الأثرية في مدينة حلب السورية لما تحمله من طابع معماري فريد أدهش خبراء الآثار والمهندسين المعماريين في روعة البناء كونها الأكثر تحصيناً ومنعة، وهي من أقدم القلاع في العالم وأكبرها، وتنتصب فوق رابية تتوسط مدينة حلب.


وتقع القلعة على مرتفع بعضه طبيعي والآخر اصطناعي، وهي نواة المدينة القديمة، ومجمع (الآكروبول) في العهد اليوناني، ثم تحولت إلى قلعة حصينة في العهد البيزنطي، وقد وجدت في حفريات القلعة آثار الآراميين التي تعود إلى القرن العاشر قبل الميلاد، وهي محفوظة في متحف حلب ومتحف القلعة.
وجميع الآثار الماثلة في المدينة عربية إسلامية، ولم يستطع العرب افتتاحها إلا بالحيلة، إذ يروى أن القلعة امتنعت عليهم فتظاهروا بالانسحاب، ثم عاد الجندي (دامس) وارتدى جلد ماعز وأخذ يرقى المنحدر حتى وصل إلى أسفل سور القلعة على غفلة من البيزنطيين، ثم سحب الجندي أصحابه واحداً بعد الآخر بحبل أعده لهذه الغاية، وكان هذا الفتح في العصر الراشدي بقيادة خالد بن الوليد، وكان تحريرها بداية عصرها الذهبي، فكل المباني والعمائر يعود تاريخها إلى العهود العربية الإسلامية.
وكانت القلعة بمثابة التاج، فتنافس الأمراء على حكمها، ومن يحكمها يعد الأمير الأجل الذي ينظر إليه الناس نظرة احترام وهيبة، وبلغ من أهمية القلعة أن السلاطين في العهد المملوكي نصبوا عليها نائباً منفصلاً عن نائب السلطنة في حلب، واستمر الأمر كذلك في بداية العهد العثماني، حيث سكن القلعة الولاة العثمانيون، لكنهم لم يحدثوا ف يها شيئاً يذكر


العهد العربي الحمداني
وأصبحت حلب مركزاً للحكم العربي في عهد الدولة الحمدانية بقيادة أميرها سيف الدولة الحمداني، وقد لقيت عناية عظيمة منه وبصورة خاصة القلعة، وهاجم الإمبراطور البيزنطي (نقفور فوكاس) حلب سنة (351هـ/962م) وفتحها وخرب سورها وأحرق قصر سيف الدولة، وحمت القلعة الحلبيين من طغيان البيزنطيين بعد اعتصامهم بها.
ابن جبير يصف القلعة


يذكر ابن جبير في رحلته في وصف قلعة حلب فيقول: "لها قلعة شهيرة الامتناع، ثابتة الارتفاع، معدومة الشبيه والنظير في القلاع، تناهت حصانة أن ترام أو تستطاع، قاعدة كبيرة، مائدة في الأرض مستديرة، منحوتة الأرجاء، موضوعة على نسبة اعتدال واستواء، فسبحان من أحكم تدبيرها وتقديرها، وأشبع كيف شاء تصويرها وتدويرها، عتيقة في الأزل، حديثة وإن لم تزل، طاولت الأيام والأعوام، وشبعت الخواص والعوام".
أبعاد القلعة
من الأعلى 237X375 متراً، ومن الأسفل 350X525 متراً، ويبلغ عرض الخندق المحيط بها 30 متراً، وعمقه حوالي 32 متراً، وصف سطحه بحجارة ملساء لمنع التسلق، وكان الخندق يملأ بالمياه التي ترد إلى القلعة من خلال قناة من نبع "حيلان".
ولعل أجمل ما في القلعة مدخلها الرئيس الشهير، ويتألف من جسر حجري محمول على قناطر يوصل إلى البرج الأول الذي يقع وسط الخندق ويعطي شعوراً بالرهبة لارتفاعه ومنعته، ويفضي البرج إلى جسر حجري آخر محمول على ست قناطر حجرية، لنصل بعدها إلى واجهة كبيرة عملاقة مبنية بحجر مزخرف وتبرز منها فجوات طويلة ذات عرض محدود (ضيقة) ترمى منها السهام.
قاعة العرش
وبعد اجتياز الدرج صعوداً نصل إلى قاعة العرش التي هي آية في الجمال والفن والفخامة، فهي تأخذ بالألباب وتدهش الأبصار لما تحتويه من أنواع الزخارف الشرقية المتمثلة بالعجمي والموزاييك والزجاج المعشق والحفر على الخشب والمطعم بالصدف والثريات الضخمة المتدلية من السقف الذي يبدو كلوحة طبيعية خلابة.
وتعد قاعة العرش من أهم الأوابد الأثرية في سوريا، إذ يعود تاريخها إلى أوائل القرن التاسع الميلادي، وتقع فوق برجي مدخل القلعة الرئيسين، وقد تم كساء سقف القاعة بأحد عشر سقفاً مزخرفاً بزخارف نباتية، منها أربعة ذات أعمدة من الطراز المعروف بالعجمي، أما جدرانها فأحيطت بإطار خشبي ضمت حشواته مختلف أنواع زخارف الخط العربي، كما كسيت أرض القاعة بالمشقفات الرخامية ذات الأشكال المختلفة المأخوذة من الدور الحلبية الأثرية، وتتوسط القاعة بحيرة ماء أيوبية الطراز نقلت من دمشق.
ومما يلفت الانتباه في هذه القاعة الرائعة الجمال أن النوافذ مصممة بحيث تسمح بدخول كميات كبيرة من أشعة الشمس من خلف كرسي الملك إلى أمامه مما يعطي شعوراً بالانبهار.
مسجد إبراهيم الخليل
ونتابع السير صعوداً لنصل إلى مسجد إبراهيم الخليل الذي أنشأه الملك الصالح إسماعيل بن محمود زنكي، وعلى مدخل المسجد وجدرانه كتابات تاريخية يذكر ابن شداد في الأعلاق الخطيرة وغيره من المؤرخين في وصف المسجد: "كان كنيسة ثم مقاماً عرف بمقام إبراهيم الخليل الأسفل، وكانت به صخرة لطيفة تزار يقال إن إبراهيم الخليل كان يجلس عليها، ولا يعرف من أنشأ هذا المقام من الملوك الإسلاميين، ويلي المسجد مسجد آخر ذو مئذنة عالية مربعة أنشئت في عهد الملك الظاهر غازي بن صلاح الدين الأيوبي.
هذا وتضم القلعة متحفاً يعرض التحف الأثرية التي نجمت عن التنقيبات الأثرية في القلعة، وهكذا نجد أن قلعة حلب تُعد سفراً من التاريخ، ففيها وعبر ردهاتها تشم رائحة الماضي التليد، وتسمع صهيل الخيول، وصليل السيوف، ومن على شرفاتها تستطيع أن تشاهد صورة ولا أروع عن مدينة حلب الشهباء ومعالمها

الخميس، 11 مارس 2010

ورقات

** وقف أعرابي معوج الفم أمام أحد الولاة فألقى عليه
قصيدة في الثناء عليه التماساً لمكافأة، ولكن الوالي لم يعطه شيئاً وسأله:
ما بال فمك معوجاً، فرد الشاعر:
لعله عقوبة من الله لكثرة الثناء بالباطل على بعض الناس .
** كان أحد الأمراء يصلي خلف إمام يطيل في القراءة, فنهره الأمير أمام الناس, وقال له :
لا تقرأ في الركعة الواحدة إلا بآية واحدة .
فصلى بهم المغرب, وبعد أن قرأ الفاتحة قرأ قوله تعالى
( وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا )
وبعد أن قرأ الفاتحة في الركعة الثانية قرأ قوله تعالى
 رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا )
فقال له الأمير :
يا هذا طول ما شئت واقرأ ما شئت, غير هاتين الآيتين .
** جاء رجل إلى الشعبي – وكان ذو دعابة – وقال :
إني تزوجت امرأة ووجدتها عرجاء, فهل لي أن أردها ؟
فقال إن كنت تريد أن تسابق بها فردها !
وسأله رجل: إذا أردت أن أستحمّ في نهر فهل أجعل وجهي تجاه القبلة أم عكسها؟
قال: بل باتجاه ثيابك حتى لا تسرق !
ــ وسأله حاج: هل لي أن أحك جلدي وأنا محرم ؟
قال الشعبي: لا حرج.
فقال إلى متى أستطيع حك جلدي ؟
فقال الشعبي: حتى يبدو العظم .
** كان الحجاج بن يوسف الثقفي
يستحم بالخليج العربي فأشرف على الغرق فأنقذه أحد المسلمين و عندما حمله إلى البر
قال له الحجاج : أطلب ما تشاء فطلبك مجاب
فقال الرجل : ومن أنت حتى تجيب لي أي طلب ؟
قال: أنا الحجاج الثقفى
قال له : طلبي الوحيد أنني سألتك بالله أن لا تخبر أحداً أنني أنقذتك .
** دخل عمران بن حطان يوماً على امرأته , و كان عمران قبيح الشكل
ذميماً قصيراً و كانت امرأته حسناء فلما نظر إليها
ازدادت في عينه جمالاً و حسناً
فلم يتمالك أن يديم النظر إليها
فقالت : ما شأنك ؟
قال : الحمد لله لقد أصبحت والله جميلة
فقالت : أبشر فإني و إياك في الجنة !!!
قال : و من أين علمت ذلك ؟؟
قالت : لأنك أُعطيت مثلي فشكرت ,
و أنا أُبتليت بمثلك فصبرت ..
و الصابر و الشاكر في الجنة.
** قيل لحكيم : أي الأشياء خير للمرء؟
قال : عقل يعيش به
قيل : فإن لم يكن
قال : فإخوان يسترون عليه
قيل : فإن لم يكن
قال : فمال يتحبب به إلى الناس
قيل : فإن لم يكن
قال : فأدب يتحلى به
قيل : فإن لم يكن
قال : فصمت يسلم به
قيل : فإن لم يكن
قال : فموت يريح منه العباد والبلاد.
** سأل مسكين أعرابيا أن يعطيه حاجة
فقال : ليس عندي ما أعطيه للغير فالذي عندي أنا أحق الناس به
فقال السائل : أين الذين يؤثرون على أنفسهم؟
فقال الأعرابي : ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس إلحافاً



.. كيف تؤثر في الناس وتصبح شخصية جذابة ومحبوبة ؟


كيف تتعامل مع الآخرين بلباقة كي تفوز بحبهم وثقتهم وتستطيع أن تقنعهم بآرائك، وتؤثر فيهم...؟
اللباقة هي مجموعة من القواعد في التعامل مع الآخرين متعارف عليها تدل على السلوك الحضاري والذوقي الراقي، وتعتمد على حسن التصرف ومراعاة شعور وإحساس الآخرين، والتفهم الواعي للموقف، وتقديره تقديراً صحيحاً.
وتساعد اللباقة أيضاً على تنمية قدرات الإنسان على مخاطبة الآخرين بثقة واقتناع تام للوصول إلى الهدف النهائي المرجو وهو الفوز بحب الآخرين وثقتهم.
هناك خطوات كبيرة لابد من اتباعها لتصل إلى حلم الشخصية المحبوبة وأهمها:
• أن لا تعتمد على حفظ الكلام، أو الاستعانة بورقة مكتوبة وليكن هدفك حفر الكلمات في عقول المستمعين، وفي مشاعرهم، وعواطفهم وكم من أشخاص حفظوا ما كانوا يرغبون في التكلم به عن ظهر قلب.. ولما حان وقت الكلام طارت الكلمات، وانمحت تماماً من الذاكرة وكانت النتيجة تجمد اللسان، والاستعانة بالذاكرة كبديل منقذ.
• وعليك أن تراعي عدم الدخول في المناقشات إلا إذا كانت هناك إضافة إيجابية تريد توضيحها، ولا يستحسن الكلام لمجرد إثبات التواجد واستعراض العضلات الثقافية دون مضمون يثري المناقشة لأن ذلك يعني الشعور والإحساس بالنقص وزيادة الأنا...
ولو تساءلت عن كلمة السر التي تفتح قلوب الآخرين: "نعم" !! تلك هي كلمة السر التي تفتح قلوب الآخرين.. وكانت السبب الرئيسي لنجاح سقراط كمتكلم لبق منذ أكثر من أربعة وعشرين قرناً من الزمان كان يطرح الأسئلة التي يثق أن الطرف الآخر الذي يتكلم معه سيجيب عنها بكلمة "نعم" واستمر هكذا على هذا المنوال في كلامه حتى كثرت كلمة "نعم" ثم بدأ في طرح ما كان يريده ويعتقد أنه كان سيلقي معارضة شديدة لو بدأ بالسؤال عنها أولاً.. فحصل أيضاً على الإجابة بكلمة "نعم" التي يريدها، ويؤكد سقراط على هذه الحقيقة بقوله: "إذا أردت أن تجعل الناس صفوفاً وراء أسلوبك في التفكير.. فاحرص على أن يقول لك هؤلاء نعم.. نعم.. نعم كلما طرحت عليه أفكارك".
ومن أهم قواعد وأصول التعامل اللبق مع الرؤساء:
• أن تشعر رئيسك بأنك حقاً صادق في تقديم العون له والمساعدة دون تردد ولو قدمت بعض التضحية من وقتك وأجازاتك في سبيل إنجاز العمل المطلوب بالدقة المطلوبة.
• وعليك أن تحترم وقت رئيسك، وأن تعرف الوقت المناسب لعرض ما لديك من عمل عليه، وفي حالة وجود مشكلة في العمل ومطلوب عرضها على رئيسك عليك أن تدرس المشكلة لتقدمها إليه مرة واحدة حتى لا يتكرر دخولك عليه باستمرار، وتقبل ملاحظات رئيسك بنفس راضية.
• أفضل طريقة لزيادة المرتب أو الحصول على ترقية أو مكافأة أن تقدم لرئيسك ما يثبت استحقاقك لذلك عن طريق عرض منجزاتك والمسئوليات الإضافية التي تقوم بها.. والوقت الإضافي الذي قمت فيه بأعمال عاجلة على أن يكون أسلوبك في العرض هادئاً ومهذباً وليس مستفزاً أو مثيراً.
• وعليك أن تبتعد نهائياً عن الأساليب الخطأ للحصول على حقك في زيادة الأجر أو الترقية مثل حاجتك إلى المال.. أو تقارن نفسك بزميل حصل على تلك الزيادة مؤكداً أنك تؤدي عملاً أكثر وأهم منه وبكفاءة أكثر.. لأن ذلك يثير المتاعب بينك وبين رئيسك من جانب.. وبينك وبين ذلك الزميل من جانب آخر فهذه الأساليب لا تليق بإنسان لبق يحرص على حب الآخرين ويحاول الفوز بثقتهم.
• إذا ترك رئيس لك في العمل موقعه.. وجاء آخر.. لا تحاول مطلقاً أن تقارن بين رئيسك الحالي والسابق.. ولا تحاول أبداً الحديث عن الثغرات التي كانت موجودة في العمل في الفترة السابقة لتولي رئيسك الجديد..
• ومع النساء كن في قمة اللباقة، وليكن تعاملك معها نابع من منطلق الرحمة.
بهذه التنبيهات والنصائح نبدأ طريق كسب الآخرين إلا أن الأمر لا يكتمل إلا بمفاتيح ومداخل تبدأ بها تأثيرك على الآخرين، وأهمها على الإطلاق:
 الزم الابتسامة المشرقة.
 عليك بكلمة الثناء الصادقة، مع ذكر المحاسن.
حاول أن تشعر الآخرين بأهميتهم، بأن تكون متواجداً معهم عالماً بأخبارهم وأحوالهم.
 ابتعد عن الجدل، فالجدال طريق لعناد الطرف الآخر.
 لا تقف في طابور أصحاب النصائح.
 لا تنتقِد كي لا تنتقَد.
 تعامل مع الآخرين كما ترغب أن يعاملوك.
 إذا شئت أن تتصدر الناس فاجعل نفسك خلفهم.
 التمس لغيرك الأعذار.






علمتني الحياة

علمتني الحياة



العاقل يفهم من غمزه والجاهل يفهم من رفسة
..علمتني الحياة..أن أجعل قلبي مدينة ...بيوتها المحبة ..وطريقها التسامح والعفو
وأن أعطي ولا أنتظر الرد على العطاء
..وأن اصدق مع نفسي قبل أن اطلب من أحد أن يفهمني
..وعلمتني أن لا أندم على شئ وأن اجعل الأمل مصباحا يرافقني في كل مكان
وأن احتفظ بأحزاني في قلبي وأن ارسم البسمة على شفتي
....حتى لا أُحزن الناس
ۈش مگسبي گآنگ حزنت بۈفآتي
((.. يا صاحبي في خاطري أسألك شي ..... شي معكر كل صافي حياتي ..))
((.. أن كنت مدري بغلاتي وأنا حي ... وش مكسبي كأنك حزنت بوفاتي ..))
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
.. استوقفتني كثيرا هذه الأبيات
.. وذلك الاستفهام الممتلئ بكل انكسارات وحزن العالم
.. أحداث كثيرة سردتُها بشريط ذكرياتي .. ومواقف أكثر .. لمستها ممن حولي
!! .. لتُثير بداخلي سؤالٌ جريح
لماذا لا نشعر بأهمية .. وقيمة الشيء .. إلا إذا فقدناه .. ؟؟
../.. أحباب ../.. أصدقاء ../..
أقارب!! ... صحة ../.. أموال .../.. الخ
!! ... نَـعَـم .. وأشياء لا تُحصى ... لا نلقي لها بالاً .. ونتجاهلها
.. وبمجرد فقدها ... نعضّ أصابع الندم .. والحسرة تقطع أفئدتنا
... ويكثر ترديد .. باليت .. ولو .. وأتمنى
!! ... يا ليت يرجع ... !! ادفع العمر .. بس أشوفه لحظه
!! .. كنوز الدنيا .. اشتري فيها رضاه
.. ونردد أبيات .. ونكتب قصائد .. ونهل دموع العين
!! ... ( ولو أن البكا بيرد غالي ..... لأسيّل واديٍ ما سال سيله )
كم من حبيبٍ فقدت .. ؟؟
وكم من صديقٍ فرطت .. ؟؟
وكم من غاليٍ غاب عنك .. ؟؟
وكم من أيام عمرك ذهبت .. أسأت بها إلى نفسك ولم تُحسن .. ؟؟
وماذا بعد ... وإلى متى ... ونحن بهذه الغفلة ... وعدم الإحساس بمن نُحب .. وبمن حولنا .. ؟؟
.. ,, فقدنا أصحاب ,, أحباب .. ,, أبناء .. ,, آبـــــاء
.. كانوا معنا ولم نبتسم لهم .. أو نودهم .. أو شعرنا بقيمتهم
!! ... رحلوا .. غابوا ... ماتوا
... النتيجة = دموع ندم ... ولعلّ وليت ... بكاء على القبور
ولكن بعد ماذا ..؟؟
هل استفادوا من تلك النتائج .. أو علموا بها .... ؟؟
... لم يدركوا .. ولن يعلموا .. بحبكم المفاجئ .. وشوقكم .. وحنينكم .. وندمكم
... نتغنى ونردد عبارات الألم واوداع .. والحزن لفراقهم
!! ... كل هذه النتائج .. ما هي إلا تأنيب ضمير بالوقت الضائع
!! ... فلماذا نفترش الحزن .. ونتوسد الألم .. ونلتحف بالهم والأسى
!! اغتنموا الحياة .. فهي أجمل من الوقوف على أطلالها .. وقد سكنت أحداقنا دموع الندم نُكابر .. ونتجاهل ... ولا نبالي ... = نهاية وفقد
.. لحظة تسامح .. لحظة سعادة .. لحظة صفاء .. كفيلة ببرء جراح السنين
.. لا نبخل على أنفسنا بها .. ولو كانت مُجرد لحظه
.. الكل منا مرّ وعاش تجربة فـقـدان ... لأناس أو أشياء غالية عليه
.. وان اختلفت مقاييسها ومعاييرها
فما الذي فقدته .. وتتمنى عودته ... وماذا ستفعل لو عاد إليك .. ؟؟
رسالة تتمنى أن تصل إليه .. ‘‘ لو أن المفقود شخص

خواطر أطفال





لا تحرماني الحب .. لا تحرماني الحنان .. أحتاج إليهما أكثر من الطعام .
حين أبكي .. اكون محتاجا ً لضمة صدر فقط .
أبي .. حين يرتفع صوتك .. يرتجف قلبي .
ما رأيكما بنزهة صغيرة ؟كم أفخر بكما أمام أصدقائي .
أرتشف أخلاقي منكما .. تذكرا ذلك دائما .
مشاجراتكما تستقر في أعماقي .. أغلقا الباب لو سمحتم !وجودكما أنتما الإثنان .. هو معنى وجودي .
ماذا تريدان مني ؟ أخبراني بذلك قبل نومي .
لماذا علي ّ أن أقوم بكل واجباتي حتى أحصل على حبكما ؟!!
لا تصرخا أمامي .. فصرخاتكما تسقط في صدري .. و تنحبس هناك .
أحبكما معا ً .. فلا تتركاني .لا تقارناني بأي طفل آخر .. أنا عالم لوحدي .
ما رأيكما أن تكفا عن توبيخي .. لليوم فقط !
علماني حب الله (عز وجل) ومحمد (عليه الصلاة والسلام)منذ صغري..!
أحتاج بعض الوقت .. دعوني أتنفس فيه لوحدي .
يَطرب قلبي حين أراكما سعيدان .
لا تكذبا أمامي .. فسوف ألتقط ذلك سريعا ً .
خططا لحياتي منذ الآن .. أرجوكم لا تهدروا عمري .
علماني شيئا ً جميلا ً , في كل يوم .
أنا متوتر الآن .. وفر جهدك و نصائحك لوقت آخر .
طلباتي بسيطة : جرعة حنان , إحساس بالحب و الأمان .
إذا لم تثقا بي .. فأنا لن أثق بنفسي .
عوّدا لساني على الصلاة على الحبيب محمد(صلى الله عليه وسلم(.
لا أحتاج شفقتكما في مد يد العون .. عوّداني على تحمل المسؤولية .
وماذا لو فشلت ؟ اطلبا مني تكرار المحاولة وشجعاني بحماس .
اصنعا مني قائدا عظيما يغير مجرى التاريخ .
أنا أستطيع .. أنا أقدر .. ضعا ثقتكما بي و حسب .
شجعاني على أخذ زمام المبادرة و تحمل المسؤولية .
 (أبديا إعجابكما..اشكراني ) هذا هو كل ما أحتاجه حين أنجح في مهمتي .
عرّضاني لمخاطر مأمونة .. و راقباني .. علي ّ أختبر كل شئ بنفسي .
أستطيع الابتكار في ألعابي .. ليس علي ّ أن العب وفق قواعدكم !
أعطياني الفرصة لتعلم المهارات و اكتساب الخبرات الذاتية .
الأعباء الكبيرة تقودني إلى الفشل ثم الإحباط .. كلفاني بمهمات أنجح بها .
ترقص جوارحي حين ألعب معكما . ماذا لو صنعتم مني محررا للأقصى ؟
ماذا لو هيئتم الأجواء حولي لأصبح فقيه هذا العصر - أو مخترعاً عالمياً ؟
احرصا على أوقاتي .. لا تجعلوني أبددها في اللعب و المرح فقط .
اغرسا بداخلي عشق القراءة .. وأعطياني مكافآت محفزة .
لا تلحا علي كثيرا .. ربما أحتاج دقائق الصمت هذه أكثر من الكلام .


هل للضحك فوائد

تبين أن للضحك فوائد صحية عديدة يمكن أن تدوم لمدة 24 ساعة




 
من فوائد الضحك الأخرى:


- الضحك يفيد الجسم والعقل.


- يحقق السعادة والسلام النفسي.


- يمنحك التجدد.


- يقلل من الضغوط.


- يحد من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.


- يزيد من قدرتك علي التأمل والإسترخاء.


- يقوي جهاز المناعة ووسائل الدفاع الطبيعية الموجودة في الجسم.


- يخفف من حدة الألم عن طريق رفع مستوي إفراز مادة الإندروفينس.


- يفيد مرضى التهاب الشعب الهوائية وأزمات الربو عن طريق رفع نسبة الأكسجين في الدم الذي يدخل للرئة.


- يزيد من قدرتك علي التحدث إلى الآخرين بلباقة.


- يطور من شخصيتك وقدرتك علي القيادة.


- يجعلك تبدو أكثر شباباً.


- ينمي روح المشاركة وروح العمل الجماعي.


- يعطي الشخص الثقة بالنفس.


- يقلل من الشخير لأنه يساعد على عدم ارتخاء عضلات الحنجرة.


- ينمي قدرة الشخص الإبداعية.


- يزيد من مرونة أوعية القلب.


- يرفع من روحك المعنوية.


- يجعلك تفكر بشفافية.


- يخرجك من دائرة الروتين.


- تتلألأ عينيك عندما تضحك وتصبح أكثر وسامة.


- يرفع من مستوي أدائك العقلي ومن قدرتك علي الاحتفاظ بالمعلومات لأطول فترة ممكنة ويقوي الذاكرة.


- يجدد الطاقة.


- يحطم طبيعتك المتحفظة.


- يقوي عضلات البطن.


- يوازن بين كيمياء التوتر والضغط.


- يذكرك دائماً بالصورة الأشمل والأعم في حياتك أي تفكر وترسم لمستقبلك.


- يجعلك تندم علي ما فات من عمرك وأنت جاد.


- تتصل بالآخرين علي نحو أعمق.


- وأخيراً توتر كل من يسبب لك الضيق.


مع اطيب التمنيات









البعض نحبهم... جبران خليل جبران


البعض نحبهم


لكن لا نقترب منهم ........ فهم في البعد أحلى
وهم في البعد أرقى .... وهم في البعد أغلى
والبعض نحبهم ونسعى كي نقترب منهم
ونتقاسم تفاصيل الحياة معهم ويؤلمنا الابتعاد عنهم
ويصعب علينا تصور الحياة حين تخلو منهم.
والبعض نحبهم ونتمنى أن نعيش حكاية جميله معهم
ونفتعل الصدف لكي نلتقي بهم ونختلق الأسباب كي نراهم
ونعيش في الخيال أكثر من الواقع معهم
والبعض نحبهم لكن بيننا وبين أنفسنا فقط
فنصمت برغم الم الصمت فلا نجاهر بحبهم حتى لهم لان العوائق كثيرة
والعواقب مخيفه ومن الأفضل لنا ولهم أن تبقى الأبواب بيننا وبينهم مغلقه...






والبعض نحبهم
فنملأ الأرض بحبهم ونحدث الدنيا عنهم
ونثرثر بهم في كل الأوقات
ونحتاج إلى وجودهم ....كالماء ..والهواء
ونختنق في غيابهم أو الابتعاد عنهم
والبعض نحبهم
لأننا لا نجد سواهم
وحاجتنا إلى الحب تدفعنا نحوهم
فالأيام تمضي والعمر ينقضي
والزمن لا يقف ويرعبنا بأن نبقى بلا رفيق والبعض نحبهم لان مثلهم لا يستحق سوى الحب
ولا نملك أمامهم سوى أن نحب فنتعلم منهم أشياء جميله ونرمم معهم أشياء كثيرة
ونعيد طلاء الحياة من جديد ونسعى صادقين كي نمنحهم بعض السعادة










والبعض نحبهم
لكننا لانجد صدى لهذا الحب في
قلوبهــم فننهار و ننكسر
و نتخبط في حكايات فاشلة فلا نكرههم
ولا ننساهم ولا نحب سواهم
ونعود نبكيهم بعد كل محاوله فاشلة
والبعض نحبهم ..ويبقى فقط أن يحبوننا..
مثلما نحبهم





الثلاثاء، 9 مارس 2010

معلومات عن سوريا

*معلومات عن الجمهورية العربية السورية*



خريطة سوريا














العلم الوطني:

الثابت هو أن اللون الأبيض يرمز إلى الأمويين واللون الأسود يرمز إلى العباسيين. أما بقية الألوان فهناك اختلاف على معانيها.

اللون الأحمر يرمز إلى دم الشهداء، وفي روايات أخرى إلى الأسرة الهاشمية.

اللون الأخضر يرمز إلى الفاطميين، وفي روايات أخرى إلى الخلافة الراشدية.
ويشار إلى اللون الأسود في بعض الأحيان على أنه رمز للعباسيين والخلافة الراشدية في آن معًا.
الشعار



1- العاصمة : دمشق


2- اللغة : العربية


3- العملة : الليرة السورية


4- العيد الوطني : 17/نيسان/1946م


5- المحافظات : نقسم سوريا إلى 14 محافظة إدارياً و هي :
دمشق - حلب - حمص - حماه - اللاذقية - طرطوس - أدلب - ريف دمشق - الرقة - الحسكة - دير الزور - درعا - السويداء - القنيطرة .
6- أكبر محافظة من حيث عدد السكان هي دمشق و من ثم حلب أما من حيث المساحة فأكبر محافظة هي حمص و تيلغ مساحتها 40000 كم2
7- المحافظة السورية الوحيدة التي ليس لها حدود مع أي دولة مجاورة هي محافظة حماه
8- المحافظة السورية الوحيدة التي لها حدود دولية مع 3 دول مجاورة هي حمص و الول هم : الأردن - العراق - لبنان
9- حدود سورية هي :
*من الشرق : العراق *من الغرب : البحر الأبيض المتوسط - فلسطين المحتلة - لبنان *من الجنوب : الأردن
*من الشمال : تركيا
10- أشهر الأثار : مدينة تدمر الصحراوية - قلعة حلب(أكبر قلعة في العالم) - نواعير حماه - المسجد الأموي الكبير
كنيسة السيدة العذراء بمدينة حمص(فيها مقام زنار السيدة العذراء) - قلعة الحصن - أفاميا - بصرى الشام
رأس شمرا أوغاريت(معقل أول أبجدية في العالم)
11- الجزر البحرية : جزيرة أرواد في البحر الأبيض المتوسط
12- أشهر و أكبر أنهارها: الفرات - دجلة - العاصي - بردى - اليرموك - النهر الكبير الشمالي - الأعوج





أثار بصرى

ومن أبرز أثار بصرى: باب المدينة، باب الهواء: وهو أول أثر يستقبل القادمين إلى بصرى من درعا، بُني في أوائل القرن الثاني الميلادي وكان مؤلفاً من قوسين يعلو أحدهما الآخر ومن عدة أعمدة غاية في الإتقان والإحكام
الشارع المستقيم: ويربط المدينة بالباب النبطي، أرضيته مرصوفة بالحجارة، على جانبيه بقايا أعمد وتيجان مزخرفة، بني في القرن الثاني الميلادي كشف عنه حديثاُ وأعيدت الأعمدة في جانبيه من قبل المديرية العامة للآثار.
قوس النصر: يسمى حالياً باب القنديل، ويقع في الشارع المستقيم ويعود إلى أوائل القرن الثالث الميلادي، يتألف من قوس كبيرة في الوسط ارتفاعها 13م وقوسين جانبيتين أصغر،
على العضادة اليمنى كتابة تشير إلى أنه أقيم تخليداً لقائد الفرقة البرقاوية الثالثة كارنيلوس بالما ويحمل نقوشاً وزخارف
أعمدة السقاية الأربعة: وهي تقوم عند تقاطع الشارع الكبير مع الطريق الواصلة بالجامع العمري. وتتألف من أربعة أعمدة وقد كانت واجهة لبناء السقاية التي كانت تزود السكان بالماء، يعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي.
المعسكر: تم الكشف عن آثار معسكر محاذ لأسوار شمال بصرى، وكان قد أنشئ عام 117م عندما أصبحت بصرى عاصمة الولاية العربية. ولقد تم الكشف عن باب المعسكر، وهو مؤلف من برجين جانبيين ومن مدخل محصن. كما تم الكشف عن بقايا أبراج السور تبلغ أبعاد السور 400×420م ولعله أكبر معسكر أنشئ في العصر الروماني.
الحمامات المركزية: وتتألف من صالات متعددة وتنفتح على الشارع المستقيم، بمواجهة هيكل حوريات الماء. وفيها أقسام البارد والدافئ والحار، ولا تزال الصالة الوسطى محتفظة بسقفها على شكل قبة.
الكليبة: ويطلق عليها اسم سرير الملك، وهي مكان ديني لم يبق منه الا بعض جدرانه وعمودان يحملان حجراً أشبه بالسرير.
السوق الأرضية: تقع بين أعمدة السقاية والجامع العمري وهي بناء أبعاده 70×20م، مداخله كثيرة ومرتفعة، تحوي جدرانه محاريب مستديرة ومستطيلة، فيه قسم مسقوف لعرض البضائع شتاءً، وغرف صغيرة، يعود بناؤه إلى العصر الروماني. وكان حافلا بالتجار وأرباب القوافل.
البركة الشرقية: وتقع شرق المدينة، شكلها مربع ضلعه 114م، ارتفاع جدرانها 6م. تستخدم كخزان للمياه يغذيها وادي الزبدي بواسطة قناة، بُنيت في عصر الأنباط، أعيد ترميم جدرانها عام 1982 من قبل مديرية الآثار. وكانت البركة متصلة بالمدينة بواسطة أنابيب داخلية تنهى بسكر يفتح عند اللزوم.
بركة الحاج: وتقع في مواجهة القلعة، شكلها مستطيل 155×122م، عمقها 8م، يغذيها وادي الزبدي، بنيت في عصر الأنباط وقد تم ترميم السياج وأقيم لها حاجز درابزون وأدراج عام 1982 من قبل المديرية العامة للآثار. وكانت تغذي خندق القلعة بالماء.
من القرن الرابع الميلادي، أجمل ما فيه قوس المذبح والواجهة الأمامية التي رممت في عصر متأخر، ويروى أن اجتماع الرسول ( بالراهب بحيرا تم في هذا المعبد.
العمود النبطي: يقع قرب الهيكل النبطي، بناه الأنباط قبل الميلاد يظهر منه قسمه العلوي مع التاج. وهو ما تبقى من المعبد النبطي، ولقد تبين أن واجهة المعبد كانت مزينة بجبهة هرمية وزخارف نبطية.
الكاتدرائية: يرجع تاريخ بنائها إلى العصر البيزنطي عام 513م، أبعاد الكنيسة 51×37م. وكانت مقراً لرئيس الأساقفة أيام البيزنطيين. ويتكون هيكل الكنيسة من ثلاث حنايا أكبرها الوسطي وكانت مزينة بصور جدارية مازالت باهتة حتى اليوم، وزينت أرض الكنيسة بالفسيفساء، ومخططها المبتكر كان أساس مخطط كنيسة رافيتا - إيطاليا.
الباب النبطي: يقع في نهاية الشارع المستقيم، يعتقد أنه كان بداية لقصر الملك رئبال الثاني النبطي، يتألف من قوس ضخمة، له فتحة واحدة عريضة مرتفعة، وتحت كل عضادة من القوس غرفة صغيرة رممتها مديرية الآثار.
قصر تراجان: ويقع بين الباب النبطي وبركة الحاج. ومازالت أكثر أقسامه واضحة.